تابعنا ع م التواصل

الذاكرة المخبئية memory cache


في التدوينة السابقة اخذنا 

شرح المعالج 8086- طرق ربط المعالج 8086 مع الذاكرة 

اليوم نأخذ الذاكرة المخبئية memory cache  :
أصبحت سرعة عمل المعالجات الحديثة أكبر بكثير من سرعة عمل الذواكر، وبالتالي أصبحت عمليات النفاذ إلى الذاكرة الرئيسة تستغرق وقتًا، وهذا يبطئ عمل المعالج والنظام ككل.
تعتبر تقانة الذاكرة الخابية إحدى الطرق المستخدمة، في المعالجات الحديثة، لزيادة سرعة نفاذها الوسطية إلى الذاكرة. إن الذاكرة الخابية هي ذاكرة سريعة، صغيرة الحجم تتوضع بين المعالج والذاكرة الرئيسة.
توضع في هذه الذاكرة التعليمات و/أو المعطيات التي يستخدمها المعالج بكثرة، وفقًا لمفهوم الموضعية الزمانية والمكانية: الموضعية الزمانية: هناك احتمال كبير في نفاذ المعالج مرات عديدة متتالية إلى المواضع نفسها في الذاكرة. الموضعية المكانية: هناك احتمال كبير في نفاذ المعالج إلى مواقع قريبة من المواقع التي  نفذ إليها المعالج سابقًا.
عندما يريد المعالج، على سبيل المثال، قراءة موقع ما من الذاكرة الرئيسة فإنه يفحص أولا فيما إذا كان موقع الذاكرة هذا موجود في الذاكرة الخابية، إن كان موجودًا فإنه يقرأ المعلومات فوريًا في الخابية. وفي حال لم تكن هذه المعلومات موجودة في الذاكرة الخابية فيجري النفاذ إلى الذاكرة الرئيسة ووضع نسخة عنها في الذاكرة الخابية. تبطئ عملية النفاذ إلى الذاكرة الرئيسة عمل النظام لكون الذاكرة الرئيسة أبطأ بكثير من الذاكرة الخابية.


الذاكرة المخبئية memory cache




نظرًا للعلاقة الوثيقة بين الذاكرة الخابية والمعالج، عمد المصممون على دمج هذه الذاكرة مع المعالج في الدارة المتكاملة نفسها، تسمى هذه الذاكرة بالمستوى 1 أو L1 يكون حجم الذاكرة المخبئية L1 صغيرًا، فمثلا يحتوي المعالج 486 على 16 كيلوبايت ذاكرة خابية من المستوى الأول. ومن أجل زيادة سرعة عمل النظام أكثر تحتوي بعض المعالجات على ذاكرة خابية أخرى توضع خارج دارة المعالج وُتدعى بالمستوى الثاني أو  L2 , ويكون حجم هذه الذاكرة أكبر بكثير من L1 وتوضع بين الذاكرة الرئيسة و L1 فمثلا، يحتوي المعالج بنتيوم على 8 كيلوبايت من L1 وأكثر من 256 كيلوبايت من L2 الجدير بالذكر أن المعالج 8086/8088  لا يحتوي على ذاكرة مخبئية ، إلا إذا اعتبرنا رتل التعليمات أحد أنواع الذواكر المخبيئة .







الذاكرة المخبئية memory cache

تحتوي بعض المعالجات على مستوى ثالث من الذاكرة الخابية L3 يتجاوز حجمها عدة ميغابايت، مثل المعالج Itanium II من Intel وسلسلة المعالجات IBM Power 4

يمكنك ايضا مشاهدة :

الثاني والعشرين مذكور اعلاه 

 الى اللقاء في التدوينة القادمة 
لا تنسى دعمنا بالمشاركة 
دمت بالف خير عزيزنا الزائر

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

لا تبخل علينا باقتراحك او قم بمشاركة الموضوع ليستفيد الاخرين ايضاً شكرا لزيارتك عزيزي الزائر

 

ابحث في المدونة

.

اكثر زيارة

رياضيات ثالث ثانوي اليمن - التفاضل

بسم الله الرحمن الرحيم  اولاً ارحب بكم زوار المدونة اسأل الله ان تكونوا في اتم الصحة والعافية اليوم وبعد ان انقطعت عن النشر لفتره اعود ...

تابعنا على الفيس بوك

تابعنا على جوجل بلس

المتابعون انضم اليهم

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

تابعنا

r

google pagerank checker by smallseotools.com Website Seo score checker